الفدك الساطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفدك الساطع

نلتقي لنرتقي حياكم معانه في الفدك الساطع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح قصيدة في مهرجان صنعاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفدك الساطع (admin)
Admin
الفدك الساطع (admin)


المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/02/2008
العمر : 30

شرح قصيدة في مهرجان صنعاء Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة في مهرجان صنعاء   شرح قصيدة في مهرجان صنعاء I_icon_minitimeالخميس مايو 15, 2008 3:09 pm

الفكرة العامة : مظاهر الحياة القاسية للاجداد ومدى استفادة الابناء منهاوأثرها في مستوى التحصيل العلمي
البيتين 7 و8
الفكرة لهذه الابيات: جد الشاعر واجتهاده في تحصيله للعلم
معاني الكلمات
اناجيه:احاكيه
اجلو: ازيل
شرح البيتين
بدأ الشاعر هذه الوحدة باسلوب نفي حيث نفى معرفتهللفراغ واللهو واللعب بأي نوع من الالعاب مما يدل على جده واجتهاده منذ صغره , فهو لم يعش عبث الطفوله ومرحها وهذا مايميز مرحلة الطفولة , حيث اختلف عن غيره من الاطفال في اقبالهم على اللهو واللعب واقباله على الدرس والتحصيل , وإذا ما شعر بالضيق والهم في يوم من الايام لجأ الى لعبته المفضلة التي هواها الا وهي الكتاب الذي يقضي جل وقته في محادثته ومناجاته والصحف التي يتسلى بها ليزيل ما اصابه من هم وضيق





الاساليب :

ـ ماعرفت الفراغ يوما: اسلوب نفي, الغرض منه الفخر, حيث ينفي معرفته للفراغ في يوم من الايام.
ـ لا اللهو ولا لعبة : اسلوب توكيد , تكرار تكرار كلمة اللهو واللعب يؤكد انه انسان جاد لا يعرف اللهو منصرف دائما الى تحصيل العلم
لعبتي , ان لعبت سفرا اناجيه وصحف اجلو : توحي بقيمة الكتاب والصحف لدى الشاعر واستغلال الوقت فيما هو نافع ومفيد
الصور :
ـ لعبتي ان لعبت سفرا انجيه : شبه الشاعر الكتاب الذي يعده صديقا يسره ويحادثه , ويدل على قيمة الكتاب لدى الشاعر

الابيات من 9 الى 12:
الفكرة الرئيسية لهذه الابيات : ولع الشاعر وشغفه الشديد بالقراءة .
المعاني :
اشهى :احلى والذ
قرحت : جرحت
سلو :تسيلية وراحة
دأبي :طبعي
الشرح :
في هذه الابيات يوضح الشاعر حكمته مفادها البيت التالي : ليس الجمال باثواب تزيننا ان الجمال جمال العلم والادب .
وهي ان قيمة الانسان بعلمه وادبه وثقافته وخلقه وليس بما يرتديه من ملابس , مهما كانت نفيسة , فهي ليست مقياس للانسان الحق بل العلم والثقافة هو الفيصل الرئيسي للحكم على الانسان وقد اتضح ذلك في تفضيله الكتاب على الثياب في اسلوب التفضيل اشهى واحلى فهي لذة لا تعادلها لذة فهو عاشق للقراءة ومولع بها لدرجة انها سببت المتاعب لعينيه حيث قرحتها الا انه على الرغم من ذلك حبه يزيد من تعلقه وشغفه بالقراءة والاطلاع فقد صار ماسور لها فكلما حاول الابتعاد عنها ترويحا وتخفيفا لنفسه ازداد تعلقه بها دون ارادته فهذا شانه وعادته منذ ان كان صغيرا سواء كان مقيما في بلاده او مسافرا في الغربةيتخذ الكتاب وسيلة رئيسية التي تبوات مكانة عظيمة في قلبه





الاساليب:




اقتناء الكتاب اشهى واحلى : تفضيل والغرض منه التفضيل حيث فضل الكتاب على الثياب
كلما رمت عن هواها سلوا عدت من رغبتي بغير جواب : شرط والغرض منه بيان السبب والنتيجة

العلاقات:
عدت من رغبتي من دون جواب: نتيجة لسبب
كلما رمت عن هواها سلو : توحي ان الشاعر مفتون بالقراءة حيث لا يتمكن بالتعذر عنها كلما حاول في الابتعاد عنها.
ذاك دأبي مدى الزمان :ملازمة الشاعر القراءة منذ الصغر .
إقامتي وإغترابي : غرضه توضيح شغفه بالقراءة حينما يكون في بلاده او مغترب عنها .

الابيات من 13 الى 17 :
الفكرة الرئيسية :حلول اوقات الخير والسعادة بعد ايام التعب والشقاء.






المعاني :
لجج : اضطراب الماء
اجتياز : عبور , تخطي
العباب: امواج البحر الشديدة
الضنا: الشقاء والتعب
السرى :السير في الليل
قرت:استقرت
تراءت:ظهرت بغير وضوح
مزنة:الغيمة المحملة بالمطر
سمحة:كريمة
الاخصاب:النماء والبركة
شرح الابيات:
يوضح الشاعر تفاصيل الرحلة الشاقة التي تعرضوا لها وواجهوها بكل صبر وتحمل وارادة وعزيمة الى ان تمكنوا من الوصول الى ما حبت اليه نفوسهم من تحقيق امانيهم الغالية من نيل اعلى درجات العلم والتحصيل حيث انطلقوا في سبيل تحصيل العلم وواجهتهم الكثير من الصعوبات والمشاق التي تقف حائلا بين المرء وما يصبوا اليه ولكن بما انصفوا به من ارادة وعزيمة تمكنوا من مواجهة تلك الصعاب وتحديها والتغلب عليها . لقد كانوا كالمسافرين في زورق منساب تتلاطمه الامواج الهائجة وتعصب به الرياح العاتية , ولكن هذه الرياح رغم شدتها لم تتمكن من التاثير على ذلك الزورق بمن فيه لارادتهم واصرارهم على تخطي تلك الحياة القاسية المظلمة الى حياة اخرى مفعمة بالنوروالامل والعطاء والتطور. وبعد كل ذلك العناء والشقاء استقر الزورق الذي صارع الامواج ليلا ونهاراً وكشفت لنا تلك الرحلة عن عهد جديد يحمل تباشير الامل والخير والعطاء والتطور فشكر الله سبحانه وتعالى الذي اعطاهم الصبر والذي مكنهم من اجتياز تلك الحياة المظلمة والقاسية .






الصور :
ترمي من الزورق النساب: صور الشاعر حياته رافقته في مسيرتهم العلمية مع اصرارهم وعزيمتهم بالزورق المنساب الذي تتقاذفه الامواج ولكنه يمتلك القدرة على تخطي العباب في عرض البحر ليدلل على التصميم والارادة
لجج الموج: صور الصعوبات التي اعترضتهم بالافواج العاتية ليدلل على القسوة التي عاشوها.
وشراع الحياة في لجج الموج مصر: صور الشراع بالانسان الذي يمتلك الاصرار ليدلل على قيمة الاصرار في الحياة.
بصباح: صور العهد الجديد المفعم بالخير والعطاء والتطور بولادة يوم جديد ليدلل على تباشير الخير التي حلت.
السرى : صوره بالانسان الذي يشكر ليبين اثر الليالي التي سهروها في تحقيق المجد .
ركابي : صور الشاعر رحلتهم الشاقة المضنية بالقافلة التي قاست وعانت لكثرة السير ليلا وفيه ايحاء الى ماضيهم القاسي فقد استقرت الركاب وصار الشقاء سعادة وهناء .
الايحاءات والدلالات :
انطلقنا: الاصرار والعزيمة والارادة دون تردد
الريح تعصف وترمي بالزورق : توحي بشدة حياتهم وقسوتها
شراع الحياة في لجج : توحي بالعزم على تخطي الصعاب .
بصباح :ولادة عهد جديد مليء بالخير والعطاء والبركة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fadak.com/vb
نور المملكة
مساعد مدير
مساعد مدير
نور المملكة


المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
العمر : 29

شرح قصيدة في مهرجان صنعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة في مهرجان صنعاء   شرح قصيدة في مهرجان صنعاء I_icon_minitimeالأحد مايو 25, 2008 11:48 pm

تسلمين والله على الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة في مهرجان صنعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفدك الساطع :: الفدكـ العامة :: فدكـ الطلاب-
انتقل الى: